مثل المؤمن كمثل المدينة في الدنيا وروحه وجوارحه كالحصن لملك المدينة، والإيمان في قلبه كالملك في قصره، وللملك سـرير وهو التوحيد. وله تاج، وهو: المحبة وله وزير، وهو: العقل وله صاحب،وهو: العلـم وله صاحب السرّ، وهو: الذّكـر وله نديم، وهو: الزّهــد وله عَلم، وهو: الأنس وله سـراج، وهو: الحلم وله بـوّاب، وهو: المـراقبة وله صاحب بريد، وهو: الفــراسة وله صاحب سيف، وهو: الحقّ وله صاحب منادم، وهو: الإقرار وله جنود ينصرونــــه وله معاشرون لا يخـالفونه فبينما هو متفكر في قصره، ثابت على نهيه وأمره، إذ أقبل عليه بعض جماعته المشفقين على مملكته، فقالوا: أيها الملك الكريم، إنّ الشيطان الرجيم قد توجّه إليك في جيش عظيم فاحترز على مدينتك، واستعد لمملكتك، فإنه عدو واصل، وعن قصرك غير ناكل وفي اقليمك لاشكّ نازل. فلما رأى الملك ذلك، نادى في جماعته وأهل النصح والمشورة من خاصّته، وأعاد عليهم الخطاب، وطلب منهم الرأي والجواب. ثمّ التفت للوزيـر وهو ذو العقل الخطير، وقال له بما تشير عليّ، فقال الوزيـر: أيـّها الملك الكريم: أرى أن تحفر حول مدينتك خندقـا من الزّهــد، فإنه يكيد عدونا ويردّه فقال الملك أحسنت الرأي، فأمر الملك في حفر الخندق بمعاول العقل فلما أحاط بالمدينة أنشأ الملك يقول شعرا:
فلمـّا أحاطـــت بي جميع وسـاوسي *** حفــــرت بزهـد حول قلبي، خندقـــا
حفرنــاه في أرض التــّودّد والصـّفــا *** وأرســـت دموع العين فيــه تروقـــا
و أخفيــت سري و اعتصمت بخالقي *** و أصبـــحت من سد المهــالك مطلقا
ابليس والدنيــــا ونفسي والهــــوى *** كيـــف الخـــلاص وكلــهم أعــدائي
ابليـــس يسلك بي طريــق مهالكــي *** والنــفس تأمـــرني بكل بــــــــــلاء
وزخــــــارف الدنيا تــــقول ألا ترى *** فخــــري وحسن ملابســـي وبهائي
وكــــذا الهــوى حــاط بسور مدينتي *** يا عدتــــي في شـدتــــي ورخائـــــي
فلمـّا رأى وزيـره، وهو العقل قد جزع وتحيـّر، وقد هاله ذلك وتفكّر ،أنشأ شعرا
لا تجزعـنّ لما أبصـرت حـل بــــــنا *** فحول بلدتنا الأمــلاك تحرسنــــــا
ومذ عرفناه أصفينـا مـودتـــــــــــه *** وكــــان ينكرنـــــا من ليـس يعرفنــا
ثم إن الملك نادى: يا غياث المستغثين، ويا دليل الحائـرين فثبت الله قلبه وجنـانه، وقوّى ظهره وشـد أركانه. ثم قال للوزيـر وهو العقل: كن أنت مقابل الهوى، اطلب النصر من الله العزيـز المولى، والآن قد سلمت يمين مدينتي إليك، واعتمدت في حفظها على الله ثم عليك، ثم ضمّ إليه جنوده عشرة، وهم الإخلاص والخشوع، واليقين والخضوع، والمعرفة والهداية، والورع والتقوى، والتسليم والرضــا. ثم سـلم الجانب الثاني إلى صاحبه، وهو العلم، وقال له: كن أنت مقابل النفس، ثم ضم إليه من جنوده عشرة، وهم التيقظ والحكمة، وغض الطرف والقناعة، والشكر والإجابة، والتعفف والصبر والنصيحة، والاجتناب لكل فعل قبيح. ثم سلم الجانب الثالث إلى صاحب السـر، وهو الذكر، وقال له كن أنت مقابل ابليس لعنه الله، ثم ضم إليه من جنوده عشرة، وهم الحيـاء والمحبـة، الأدب وحسن الصحبة، والتوكل وترك الجفاء، والتواضع والوفـاء، والإنابة والجـود. ثم سلّم الجانب الرابع إلى نديمه، وهو الزهد, وقال كن أنت مقابل الدنيا، ثم ضمّ إليه من جنوده عشرة، وهم الطلب من الحلال والاجتناب عن الحرام، والافتقار إلى الله وترك الاعتراض على الله والثقة بالله تعالى وترك الزندقة، والندم والاستغناء، التهجد وقت الأسحار، والبكاء من خشية الملك الغفار ثم قال لهم: من خالف منكم أو قصـّر في الخدمة، فماله جواب عندي إلا سيف النقمة، ثم حفظ الملك باب المدينة.. ولبس ثوب الجهاد... وترك ثياب الزينة
0 التعليقات:
إرسال تعليق